ما يجب عليكم معرفته من أجل التحضير لحملة تسويق ناجحة‏

يعتبر التسويق أحد أهم العمليات الإدارية في الشركات باختلاف خدماتها وأحجامها، ويعد التسويق الإلكتروني من أكثر الطرق فاعلية هذه الأيام في علم التسويق.

إن اتخاذكم للخطوات الصحيحة في التسويق الإلكتروني يمكّنكم من الوصول إلى أهدافكم بدقة أعلى، وبالتالي فأنتم بحاجة إلى معرفة هذه الخطوات وإدراجها ضمن خطة التسويق الخاصة بكم.

قوموا بتحديد أهدافكم

يجب عليكم تحديد الهدف الذي تسعون له من الحملة التسويقية قبل البدء بها، وذلك يسهل عليكم اختيار المنصات المناسبة وبالتالي الحصول على نتائج أكثر دقة.

قد يكون لكم العديد من الأهداف، على سبيل المثال: التعريف بالعلامة التجارية، أو الترويج لمنتج جديد أو حالي، أو زيادة عدد الزيارات للموقع أو الترويج لتطبيق جوال أوالوصول إلى زبائن جدد وغيرها من الأهداف، لذلك فأنتم بحاجة الى إنشاء حملة إعلانية من أجل تنفيذ هذه الأهداف.

تحديد الفئة الجماهيرية المستهدفة

فإنّه من بعد تحديدكم للأهداف، يجب عليكم أن تحددوا الفئة الجماهيرية المستهدفة في هذه الحملة، فكما أن الهدف من كل حملة مختلف عن الآخر فكذلك الفئة الجماهيرية المستهدفة تختلف في كل حملة . فمثلا: إذا أردتم الترويج لتطبيق على الجوال وأن يقوم المستخدمون بتنصيب التطبيق فيجب الاتجاه عند ذلك إلى منصات الاجهزة المحمولة.

تحديد المنصات المناسبة

أيضا وبعد تحديد أهدافكم، ستحتاجون إلى اختيار المنصات المناسبة التي يمكنكم من خلالها تحقيق أقصى استفادة من هذه الحملة التسويقية.

وبالتالي يجب عليكم اختيار المنصات التي يتفاعل فيها جمهورك المستهدف بشكل أكبر (مثلا بعض الفئات تتفاعل على تويتر أكثر من تفاعلها على فيسبوك)، حيث إن نشر هذه الحملات على منصات لا تستهدف جمهورك سيؤدي إلى إهدار ميزانية التسويق الخاصة بك.

تعريف الـ SEO وفق القواعد الصحيحة:

عندما تقومون بأعمال التسويق على المنصات الاجتماعية مثلا يجب عليكم أن لاتنسوا تعريف قواعد الـ SEO المناسب لها، بالتالي فإنّ المشاركات على المنصات مثل تويتر وفيسبوك وغيرها يتم فهرستها على جوجل كخاصية بحث في محتويات وسائل التواصل الاجتماعية.

وبهذه الطريقة، وبدون عمل إعلانات مأجورة، يمكنكم الوصول إلى جمهوركم المستهدف بشكل طبيعي.

لذلك عليكم أن تحرصوا على استخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بهذه الحملة في العناوين الرئيسية والمتون التوضيحية.

ادعموا حملاتكم بأكثر من منصة:

من الممكن أن لايكون كافيا نشر إعلاناتكم في منصة واحدة أو منصتان فقط، لذلك ومن أجل الوصول إلى المزيد من الأشخاص وإعلان هذه الحملة بشكل أكبر، يجب أيضًا الانتباه إلى دعم حملاتكم في كل المنصات التي تعتقدون أنها ستصل إلى جمهوركم المستهدف.

مثال: يمكنكم إنشاء حملتكم على وسائل التواصل الإجتماعي ودعمها بروابط إلى موقع الويب الخاص بكم، وبنفس الوقت تستطيعون إرسالكم رسائل إلى البريد الإلكتروني للزبائن المحتملين وإخبارهم عن هذه الحملة

قوموا باستخدام عناوين جذّابة:

إن استخدام عناوين عادية هو أحد الأمور التي قد تتسبب في إغفال حملتكم.

فإذا اعتقدنا بأن المستهلكين يواجهون العديد من الإعلانات والحملات من العديد من الشركات خلال اليوم، فأنتم بحاجة إلى التميز عن هذه الإعلانات وإظهار إعلاناتكم بشكل جذاب. ولذلك عليكم استخدام عناوين تُظهر ميزات منتجاتكم وتلفت انتباه الزبائن، وأيضا يجب أخذ هذه القاعدة بعين الاعتبار في المتون والنصوص التوضيحية .

ولكن هنا يجب أن تعملوا بدقة متناهية حتى لا تفقدوا مصداقيتكم وبالتالي الحصول على نتائج عكسية، فالعنواين الجذابة التي ستختارونها يجب أن تصف منتجاتكم تماما كما يتوقع قارىء العنوان.

 قوموا بتحديد ميزانية التسويق:

تختلف الميزانية بحسب كل حملة، حيث أنه يمكنكم تخصيص ميزانيات أعلى للحصول على مزيد من الوصول إلى الفئة المستهدفة، وأيضا زيادة مدة حملتكم التسويقية لفترة أطول.

لذلك من الضروري – عند التخطيط لحملتكم – أن تضعوا تصورا لمدة تشغيل هذه الحملة ومقدار الميزانية التي يمكنكم تخصيصها لهذه الحملة.

تحديد التواريخ المناسبة:

يجب عليكم أيضًا تحديد تواريخ البدء والانتهاء لحملتكم في مرحلة التخطيط، فلا تجعلوا مدة حملتكم مفتوح، لأن ذلك سيؤدي إلى إهداركم لميزانيتكم أكثر من اللازم، لذلك عندما تقوموا بإنشاء حملة تسويقية يجب عليكم تحديد تواريخ البدء والانتهاء بشكل واضح.

أيضا يصبح بإمكانكم قياس مدى نجاح حملتكم أولاً بأول، ففي حال لم تعط حملاتكم التسويقية النتائج التي تتوقعها، فيمكنكم استدراك ذلك وتغيير الخطة، وهنا من الأفضل إيقاف الحملة الحالية وإنشاء حملة جديدة وتجربة معاملات وخيارات أخرى.